مقالات
من أكبر محدثي العالم الإسلامي في القرن الحادي عشر الهجري.. / سيدي أحمد ولد الأمير
الاثنين, 18 ديسمبر 2023 12:16

تنويه: تم نشر هذه المقالة في العدد رقم 11 من مجلة الثقافة التي تصدر عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة

التفاصيل
 
لماذا لا نعلن عن يوم عالمي لإسقاط المعايير المزدوجة؟ / محمد الأمين الفاضل
الاثنين, 18 ديسمبر 2023 12:05

كعادته كل عام خلد العالم الذكرى السنوية لاعتماد الأمم المتحدة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، خلدها هذا العام، في يوم 10 ديسمبر 2023، على

التفاصيل
 
كيفيه إلى من تشكو ؟ / محمد يتجه محمد محمود الشيخ احمد/مفتش تعليم اساسي متقاعد
الثلاثاء, 05 ديسمبر 2023 22:27

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد؛ رسول الله صلى الله عليه وسلم
 

لا أقول بأن الأنظمة المتعاقبة على موريتانيا أهملت كيفة قصدا وتعمدا؛ ولكن أقول بأنها لم تجد حقها في أي نظام، حيث تواطأت الأنظمة -لا أقول على حرمانها- ولكن أقول على عدم إنصافها وتجاهلها.

فمدينة كيفة التي تتبوأ المرتبة الثانية بعد انواكشوط من حيث عدد السكان -على ما أعتقد- وتتربع على مسافة 600كلم٢، أصبحت مركزا للفرنسيين سنة 1905م، ومنذ ذلك التاريخ، وكيفك تستقطب الساكنة من الأرياف والولايات، وخاصة الولايات الشمالية والشرقية وفي الوسط.

ويرجع هذا إلى تنوع سكانها ورحابة صدورهم، فكل أحد دخل هذه المدينة يشعر بالأمان والدفء اللائق، فقد قال عنها المفتش المدير الجهوي للتهذيب السابق سيدي ولد ابيليل عندما حول لها للمرة الثانية: "كيفه هي (موريتانيا)" فقد رأى تلاحم شعبها وانسجام الكل مع البعض، فأعجب بذلك، وأصبح يتمنى أن تكون موريتانيا مثل كيفة.

هذا ومنذ تأسيسها كمدينة توسعت كثيرا، غير أنها لم تجد العناية اللائقة بها، لامن حيث البنية التحتية ولا من جانب التنمية الإدارية والعمرانية، فكلما تقرر بناء منشأة مهمة تحول القرار بقدرة قادر إلى ولاية  أخرى.

وإلى حد كتابة هذه السطور لم تعرف كيفة بناء صرح جامعي يدرس أبناءها عن قرب،  ولا تشييد مصنع يوفر فرص عمل.

كما أنها لم تحظ إلى يوم الناس هذا بتقطيع إداري منصف، مثل ما حظيت به بعض أخواتها من الولايات الأخرى كانواكشوط.

التفاصيل
 
مهلا ايتها المحكمة الموقرة:الله يعلم المفسد من المصلح
الاثنين, 13 نوفمبر 2023 23:29

نشرت محكمة الحسابات الموقرة تقريرا عن 3 سنوات من تسيير العبد الفقير لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة، وأوردت المحكمة بصيغة تمريضية ردودنا المشفوعة بالوثائق معتبرة أنها مبررات غير كافية..

ولا شك أن للمحكمة الموقرة كامل السلطة في تقديراتها، ولكن لنا معشر من طالتهم هذه الاتهامات حق التوضيح والرد مادامت ساحة الإعلام نقلت تلك الاتهامات إلى الرأي العام، لأن البياض قليل حمل للدنس..
واضح من تقرير المحكمة الموقرة أن الأمين العام آمر بالصرف دون التذكير أنه آمر بالصرف بالنيابة وتحت إشراف الوزير،
ومن هنا فإن كل قرار أو أمر تولى الوزير فيه التوقيع مباشرة فإن المسؤولية فيه تصبح على الآمر بالصرف الأصلي..
ومن هنا يزداد استغرابنا عندما نرى المحكمة الموقرة تعتبر مذكرة لتعيين لجنة فنية بتوقيع الأمين العام أقوى مسؤولية من مقرر وزاري لنفس اللجنة، وهو العجب نفسه عندما ترى أن رأيا فنيا اقترحته لجنة فنية برئاسة الامين العام أقوى مسؤولية من قرار وزير على نفس المقترح، وتسطيره في اتفاقية موقعة مع جهة تمويل معينة..
ركزت المحكمة الموقرة على قصة عيادة الحياة التي حدد مقرر وزاري مشترك بين وزارات الصحة والمالية والتجارة أسعار خدماتها قبل نشأة وزارة الشؤون الاجتماعية، ونسي تقرير المحكمة أن وزارة الشؤون الاجتماعية وقعت اتفاقا مع وزارة الصحة منذ 2017 ينص على أن قطاع الصحة وحده من يملك السلطة الفنية لتوجيه مرضى التصفية للعيادات الخصوصية، لأنه وحده من يستطيع الحكم على قدراتها الفنية، وأن جميع فواتير العيادة المذكورة محولة من قبل وزارة الصحة..
فات على المحكمة الموقرة أن اختيار الصناديق الشعبية للادخار والقرض لتنفيذ الأنشطة المدرة للدخل ذات الطابع الاجتماعي للفئات الهشة، وهو قرار وقعته السيدات الوزيرات، كان لأنها الجهة الأكثر انتشارا في الوطن، كما أن تفضيل التجمع النسوي للقرض والادخار (Gefec)، جاء لأنه معتمد من طرف البنك المركزي، ومن باب التمييز الإيجابي للنساء.

كما فات على رسل المحكمة أن العبد الفقير أرسى برنامجا غير مسبوق في وزارة الشؤون الاجتماعية والأسرة، وجه موارد الحفل السنوي لعيد المرأة بدلا من أن يقتصر على حفلات كرنفالية في نواكشوط إلى قوافل تجوب البلديات الريفية، يرافقها الأخصائيون، وتحمل الأدوية المجانية، وتوزع القروض الميسرة على التعاونيات الريفية، والجوائز النقدية على البنات المتفوقات، شملت هذه القوافل 22 بلدية ريفية في مثلث الفقر (2016)، و19 بلدية ريفية على طول شريط لحدادة (2017)، و15 بلدية ريفية في ضفة النهر (2018)، و14 بلدية ريفية في ولايات الشمال (2019)، وعشرات الجيوب الفقيرة في نواكشوط (2020)..
وتشهد تقارير الولاة والعمد في 60 بلدية ريفية من أفقر البلديات أن آلاف النساء والفتيات والمعوقين استفادوا من هذه القوافل.. ناهيك عن التسيير الشفاف لمليارات الأوقية الموجهة لرفع المرضى، وتسديد فواتير التصفية لمرضى الكلى، والمساعدات الاجتماعية للمعوقين طيلة 8 سنوات..
لم تكلف المحكمة الموقرة نفسها أن ترفع عينها قليلا عن الأوراق وتسأل المستفيدات والمستفيدين من هذه البرامج الاجتماعية الواسعة علها مرة تنظر إلى النتائج..
لقد تم تسريب هذا التقرير قبل سنتين لوسائل الإعلام قبل أن يتم تمكين المعنيين من تقديم ردودهم، وها هو اليوم ينشر محاولا بكل الصور أن يطمس الحقائق الدامغة التي نحن مستعدون للمباهلة على صدقها.
لقد قدمنا للمحكمة الموقرة كافة الوثائق، ونحن نتحمل كامل المسؤولية عن أخطائنا، لأن من لا ينجز لا يخطئ..
ونحمد الله تعالى على أننا طيلة سنوات عملنا حرصنا على إيصال موارد الدولة إلى مستحقيها من المرضى والمعوقين والنساء والأطفال في جميع بقاع هذا الوطن..
وأننا، ولله الحمد، بعد 10 سنوات من التسيير، نعيش في بيت متواضع تم بناؤه بقرض بنكي ما زلنا ندفع أقساطه، في حي شعبي بين المساكين ومعهم..
وإذا كان فخامة رئيس الجمهورية أشار مرة إلى أن تقارير المحكمة الموقرة قد لا تخلو من الخطأ...
فإننا مطمئنون إلى أن عدالة السماء ستنصفنا في يوم الفصل.. في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة مما تعدون..
إلى ديان يوم الدين نمضي *** وعند الله تجتمع الخصوم
مرحبا بمحاربة الفساد..
لا لمحاربة الإنجاز والكفاءة..
والله المستعان على ما تصفون...

 
تناغم الموقف الرسمي والشعبي تجاه غزة / السيد ولد محمودي
الجمعة, 27 أكتوبر 2023 01:27

في تناغم تام بين الموقفين الرسمي والشعبي ، عبرت موريتانيا بكل قوة وشجاعة عن تضامنها التام مع الشعبي الفلسطيني ورفضها المطلق لما يتعرض له من قتل وتشريد وحصار على يد المحتل الإسرائيلي .

وقد تجسد هذا الموقف المشرف في مسيرات التضامن الشعبي العفوية والوقفات والتظاهرات التي نظمتها الأحزاب السياسية وفي مقدمتها حزب الإنصاف الذي بادر لإصدار بيان ندد فيه بجرائم الاحتلال وسعيه لتهويد القدس مستنكرا صمت العالم وتجاهله للممارسات الإسرائيلية الفظيعة ضد شعب اعزل ومحاصر.

وقد توج الموقف الموريتاني الذي كان متقدما في صدقه ووضوحه وفعالياته على الكثير من المواقف المناصرة للشعب الفلسطيني ، بخطاب فخامة رئيس الجمهورية في قمة القاهرة للسلام حين خاطب فخامته زعماء العالم قائلا "أوقفوا العدوان على غزة وامنحوا الشعب الفلسطيني الحق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ، واليكن في علم الجميع أن استتباب الأمن والسلام في المنطقة مرهون بتحقيق هذا الهدف .." .

يشعر اليوم كل موريتاني بالفخر والاعتزاز اتجاه مواقف حكومته ومواقف الطيف السياسي من القضية الفلسطينية العادلة، حيث عبر الجميع بوضوح ودون مماحكة عن تطلعات الشعب الموريتاني ومؤازرته الأبدية للشعب الفلسيطيني ورفضه المطلق لما يرتكب ضده من  جرائم تتنافى مع كل القيم والمبادئ الإنسانية والقانونية .

 

 
من رحم المعانات وقساوة الظلم يولد الكفاح والتحرر /ذ.محمد يحي الطيب
الجمعة, 27 أكتوبر 2023 00:46

لاشيأ يسمو بنا إلى العظمة مثل الألم  : شاعر فرنسي
من رحم المعانات وقساوة الظلم تولد وتنشأ معادلة الكفاح وألتحرر
-  في حرب 47 اكتشف الضباط والجنود غدر الاستعمار وتواطأه مع عصابات الصهاينة وعمالة وضعف وفساد أنظمة الحكم فكانت ثورات الضباط الأحرار واشتغلت النا من المحيط الى الخليج ثورة في اليمن والعراق وسوريا والجزائر  وكل المغرب العربي والخليج العربي  وتاسست منظمة التحرير الفلسطينية
-   وفي 67 خرجت الجماهير الهادرة رافضة الاستسلام والهزيمة وفرضت على الحكام في قمة الخرطوم لاءات الصمود والكفاح الثلاثة   لا
صلح لا إعتراف  لاسلام وبدأت حرب الإستنزاف وصولا لحرب73 والعبور العظيم
- وبعد حرب الاجتياح للبنان 82 عادت منظمة التحرير إلى فلسطين بقيادة المجاهد ياسر عرفات رافعا إشارة النصر وحاملا بندقيته ليستشهد في فلسطين
- واليوم ومهما كانت وحشية  انتنقام الصهاينة  ومن معم من الغرب الاستعماري الظالم فإن المقاومة قد أعادت   الحياة للبشرية الكونية إلى طبيعتها قتل بقتل وحق يقابل الظلم ويردعه
-  ستكون ملحمة الأقصى ونتائجها من معارك الإسلام الفاصلة كعين جالوت وحطين لأن الامور  والحروب  تقوم وتقرأ  على ضوء  نتائجها البعيدة وليس الآنية سيتراجع التطبيع  وينهار وسينشا جيل مقاوم له فكره وآلياته وسيعيد البوصلة إلى الجماهير ويسحب البساط من تحت اقدام النخب العاجزة

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان