البنك الدولي يعلن خروج موريتانيا من مجوعة الدول ذات الدخل المنخفض
الأحد, 26 سبتمبر 2021 01:24

اعلن البنك الدولي خلال وثيقة نشرها  أن موريتانيا خرجت من مجموعة  الدول ذات الدخل المنخفض GAP وتجاوزت العتبة المعتمدة من قبل المؤسسة الدولية للتنمية IDA حسب التصنيفات المعتمدة لدیه في فاتح يوليو 2021، مؤكدا أن تغيير التصنيف يعد "إجراء أوتوماتيكيا يطبق على جميع الدول التي تتجاوز العتبة المعتمدة من قبل المؤسسة الدولية للتمويل IDA،

ويعلن أنها لم تعد تحتاج للمنح المقدمة منه.

 

 
شركة BP تراهن علي الغاز الموريتاني
الثلاثاء, 22 أكتوبر 2019 14:16

أعلنت شركة "بريتش بيتروليوم" البريطانية العملاقة BP عن طموحها لان تصبح أول مورد للغاز الطبيعي على المستوى العالمي بحلول 2021، بفضل عقدها المبرم مع موريتانيا لتسويق وتصدير الغاز الطبيعي المستخرج من حقل السلحفاة الكبرى / آحمييم المشترك مع السنغال.

التفاصيل
 
اردوغان يعتبر أن تدهور الليرة "مؤامرة سياسية" ضد تركيا
الأحد, 12 أغسطس 2018 15:11

سطنبول (أ ف ب) - وصف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الأحد تدهور عملة بلاده بأنه "مؤامرة سياسية" ضد تركيا وسط الخلاف المتزايد مع الولايات المتحدة، وقال أن بلاده ستبحث عن أسواق جديدة وحلفاء جدد.

وقال اردوغان في كلمة أمام أعضاء حزبه في مدينة ترابزون على البحر الأسود "هدف هذه العملية هو استسلام تركيا في جميع المجالات من المالية وصولا الى السياسية. ونحن نواجه مرة أخرى مؤامرة سياسية. وبإذن الله سنتغلب عليها".

وخسرت الليرة التركية أكثر من 16% من قيمتها لتسجل تراجعا قياسيا جديدا مقابل الدولار فيما تتصاعد التوترات بين انقرة وواشنطن بسبب عدد من القضايا بينها احتجاز قس اميركي وتعاون واشنطن مع مقاتلين أكراد في سوريا.

وأضاف أردوغان "لا يمكننا إلا أن نقول +وداعاً+ لأي شخص يضحي بشراكته الاستراتيجية وتحالف امتد على مدى نصف قرن مع بلد يبلغ عدد سكانه 81 مليونا من أجل علاقات مع جماعات إرهابية".

التفاصيل
 
قناة السويس حركة ملاحية ملحوظة
الأحد, 12 أغسطس 2018 14:33

عبرت المجرى الملاحي لقناة السويس اليوم 52 سفينة من جنسيات مختلفة في الاتجاهين بإجمالي حمولات بلغت 3 ملايين و 400 ألف طن .
وأوضحت الإحصائيات الملاحية الصادرة من هيئة القناة أن 26 سفينة عبرت المجرى الملاحي ضمن قافلة الشمال بإجمالي حمولات بلغت مليونًا و 900 ألف طن، بينما ضمت قافلة الجنوب، 26 سفينة بإجمالي حمولات بلغت مليونًا و500 ألف طن .

التفاصيل
 
العملاق الانكلو - هولندي يدخل السوق الموريتاني
الأربعاء, 25 يوليو 2018 11:57

أعلنت شركة شل ذات الأصول البريطانية الهولندية وهي من بين أكبر شركات النفطية في العالم في 23 من يوليو الجاري في بيان لها عن توقيع عقدين لتقاسم الإنتاج مع الحكومة الموريتانية من أجل استكشاف وإنتاج النفط والغاز في المقاطع البحرية C-10 و C-19. عملية تشير إلى دخول الشركة الأنجلو-هولندية العملاقة إلى حوض التنقيب البحري الواعد في موريتانيا.

وستسيطر شل على حصة بنسبة 90 بالمائة في هذه الكتل وسيذهب الباقي إلى شركة المحروقات المملوكة للدولة في موريتانيا. بعد الموافقات التنظيمية،

ستقيم شركة شل مكتبا في العاصمة نواكشوط، وتبدء أنشطة الاستكشاف، بدءا من إعادة معالجة وتحليل البيانات الزلزالية الحالية والحصول على البيانات الجديدة. ولا يقع أي من هذين المقطعين بالقرب من الحدود مع السنغال حيث حصلت شركة كوزموس للطاقة على ستة اكتشافات رئيسية للنفط والغاز مع شريكتها بي بي.

التفاصيل
 
مسؤول أوروبي: موريتانيا مؤهلة لجلب المزيد من الاستثمارات
الاثنين, 28 مايو 2018 11:35

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في نواكشوط "جياكومو ديرازو"، إن موريتانيا مؤهلة لجلب استثمارات أوروبية مباشرة لامتلاكها مقدرات كبيرة خصوصا في مجالات الصيد البحري، والتنمية الحيوانية، إضافة إلى مخزونها من الطاقة المتجددة".

وأضاف "جياكومو ديرازو"، خلال حفل نظمته البعثة بمناسبة تخليد "يوم أوروبا" أن موريتانيا والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقات تاريخية راسخة وفي تطور دائم وأن الحوار بين الطرفين " قوي وصريح ومحترم".

وأوضح المسؤول الأوروبي أن موريتانيا تعتبر نموذجا للبلد الذي تمكن من السيطرة على الإرهاب وأنواع التهريب الذي يغذي الإرهاب والاتجار بالبشر، وأنها تمكنت كذلك بصفة فعالة من تأمين أراضيها في محيط جهوي بالغ الصعوبة" ، مبينا أن " كل هذه النتائج تحققت بفضل مجهودات.

وقال السفير الأوروبي إن الزيارة الأخيرة التي أداها وفد برلماني مشترك من مجموعة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهندي والاتحاد الأوروبي، وتمكن خلالها من مقابلة السلطات و الحديث مع طيف عريض من المجتمع المدني.

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان