دولي
الصين توسع خدماتها المالية فى افريقيا

تشانغشا- (شينخوا)- وسعت المؤسسات المالية الصينية خدماتها باستمرار في إفريقيا لتكثيف التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي وتعزيز التنمية في إفريقيا، حسبما ذكر تقرير رسمي.

وبنهاية عام 2020، أنشأت سبعة بنوك صينية 15 فرعا لها في إفريقيا، وفقا للتقرير السنوي للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين وإفريقيا (2021) الذي صدر يوم السبت.


وجاء التقرير قبل انطلاق فعاليات المعرض الاقتصادي والتجاري بين الصين وإفريقيا، المقرر عقده في تشانغشا، حاضرة مقاطعة هونان وسط الصين، في الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر.

التفاصيل
 
جمهورية مالى تعرب عن نيتها التعاون مع روسيا

 أعرب وزير خارجية مالي عبد اللاي ديوب عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع روسيا، مضيفا أن لدى الطرفين "شراكة تاريخية طويلة الأمد"، معربا عن السعي إلى تعزيزها والتعاون "في جميع المجالات منها التنمية الاقتصادية والتعليم والثقافة والتبادلات الإنسانية، وكذلك في مجال الدفاع والقضايا الأمنية".

وعبر رئيس الدبلوماسية المالي خلال مباحثات له مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، عن أمله في أن "تواصل روسيا دعمها" لبلاده قائلا: "لقد جئنا لنجدد رغبة مالي للتعاون مع روسيا لفائدة المصالح الأمنية في مالي".

التفاصيل
 
غينيا.. زعيم المعارضة يرحب ب«الانقلاب» العسكري .

رحب زعيم المعارضة الغينية سيلو دالين ديالو، بالانقلاب العسكري على الرئيس السابق ألفا كوندي واعتقاله الأسبوع الماضي.

وقال ديالو لوكالة “فرانس برس“، إن «الجيش تدخل لإنهاء ولاية غير شرعية ولا قانونية».

وأضاف: «كان قرار الانقلاب مرحبا به بالنسبة إلي».

ودعا ديالو المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (ايكواس) إلى عدم فرض عقوبات اقتصادية على المجلس العسكري الجديد في غينيا.

وقال ديالو، إن المجلس العسكري «لايستحق فرض عقوبات عليه لأنه وضع حدا لانتهاك القانون والدستور»، في إشارة إلى تعديل كوندي الدستور من أجل الترشح لولاية ثالثة.

التفاصيل
 
المملكة المغربية تعيين وزيرا اولا جديدا

أعلن بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن العاهل المغربي  الملك محمد السادس استقبل، اليوم الجمعة، بالقصر الملكي العامر بفاس، السيد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وعينه جلالته رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي ما يلي نص البلاغ :

"تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، استقبل يومه الجمعة 10 شتنبر 2021 بالقصر الملكي العامر بفاس السيد عزيز أخنوش،

التفاصيل
 
جمهورية مالى:الافراج عن الرئيس الانتقالي السابق ووزيره الاول

رفعت الحكومة الانتقالية في مالي، يوم الجمعة، «جميع القيود» المفروضة على الرئيس الانتقالي السابق باه انداو ورئيس وزرائه مختار وان.

وكان انداو ووان يوجدان قيد الاحتجاز منذ نهاية مايو الماضي، إثر انقلاب عسكري قاده المجلس العسكري الانتقالي برئاسة العقيد آسيمي غويتا.

وأعلنت الحكومة أن قرار الإفراج عن الرجلين يدخل حيز التنفيذ اليوم السبت.

وحسب بيان صادر عن لجنة محلية لمتابعة المسار الانتقالي في مالي، فإن السلطات بدأت أخذ «التدابير اللازمة لتمكينهما من جميع حقوقهم كرئيس سابق ووزير أول سابق».

وهنأ البيان الحكومة الانتقالية على اتخاذ قرار الإفراج، باعتباره خطوة نحو تسوية الأزمة السياسية في مالي، وتهيئة الأجواء لانتخابات رئاسية.

التفاصيل
 
الحكومة الافغانية تعلن بدء دخول حركة طالبان كابول

أفادت وزارة الداخلية الأفغانية الأحد ببدء مقاتلي طالبان في دخول العاصمة كابول من كافة الجهات، فيما أكدت مصادر من الحركة أن الأوامر هي المكوث عند المداخل وعدم دخول المدينة، مشيرة إلى "محادثات مع الحكومة الأفغانية من أجل تسليم كابول سلميا". في المقابل، دعا الرئيس الأفغاني أشرف غني قوات الأمن لضمان "سلامة جميع المواطنين" والحفاظ على النظام العام في كابول.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان