تغييرات في تنظيم القاعدة بصحراء إفريقيا

 باماكو - فرانس برس

عيّن زعيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي "أميراً" جديداً للتنظيم في منطقة الصحراء والساحل بديلاً عن نبيل المخلوفي الذي توفي في سبتمبر/أيلول، كما أزاح مختار بلمختار الذي كان قائدا لكتيبة مقاتلة في شمال مالي، حسب ما أفادت مصادر متطابقة لوكالة "فرانس برس".

وهذه القرارات لزعيم التنظيم عبد المالك دروكدال المعروف بـأبو مصعب عبد الودود الذي يتخذ من الجزائر مقرا له، تم نقلها عبر مصادر أمنية مالية وإفريقية في اتصال مع "فرانس برس" من باماكو.

وأكد مصدر أمني مالي إن "الجزائري يحيى أبو الهمام عيّن من جانب دروكدال عبد المالك "أمير الساحل" بدلا عن نبيل" المخلوفي الملقب بنبيل أبو علقمة، "الذي توفي في حادث سير الشهر الماضي" في شمال مالي.

وقال مصدر أمني إفريقي آخر إن تعيين أبو الهمام جرى اقتراحه "قبل أسبوعين" و"منذ أسبوع بات الأمر رسميا. إنه ممثل دروكدال في الصحراء وفي الساحل".

كما قام عبد المالك دروكدال بإزاحة مختار بلمختار الملقب بـ"الأعور" عن الكتيبة التي يقودها، بحسب مصادر أمنية متطابقة.

واكتفى مسؤول مالي من المجموعات الإسلامية التي تسيطر منذ أكثر من ستة أشهر على شمال مالي، معروف بقربه من بلمختار، بالقول "حتى اللحظة، إنها مجرد شائعات".

وبحسب مصدر أمني مالي فإن دروكدال "أعلم كل كتائب الساحل (في شمال مالي) بإزاحة بلمختار بسبب "انحراف" عن مهمته. هو لم يعد إذا قائد كتيبته".

وهذه المعلومة أكدها مصدر أمني إفريقي، مشيرا الى أن بلمختار أزيح من مهامه "بعد تحذيرات عدة". إلا أنه أوضح أنه "لم يتم اختيار بديل له على رأس كتيبته". [Pin It]

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان