كيفيه إلى من تشكو ؟ / محمد يتجه محمد محمود الشيخ احمد/مفتش تعليم اساسي متقاعد
الثلاثاء, 05 ديسمبر 2023 22:27

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد؛ رسول الله صلى الله عليه وسلم
 

لا أقول بأن الأنظمة المتعاقبة على موريتانيا أهملت كيفة قصدا وتعمدا؛ ولكن أقول بأنها لم تجد حقها في أي نظام، حيث تواطأت الأنظمة -لا أقول على حرمانها- ولكن أقول على عدم إنصافها وتجاهلها.

فمدينة كيفة التي تتبوأ المرتبة الثانية بعد انواكشوط من حيث عدد السكان -على ما أعتقد- وتتربع على مسافة 600كلم٢، أصبحت مركزا للفرنسيين سنة 1905م، ومنذ ذلك التاريخ، وكيفك تستقطب الساكنة من الأرياف والولايات، وخاصة الولايات الشمالية والشرقية وفي الوسط.

ويرجع هذا إلى تنوع سكانها ورحابة صدورهم، فكل أحد دخل هذه المدينة يشعر بالأمان والدفء اللائق، فقد قال عنها المفتش المدير الجهوي للتهذيب السابق سيدي ولد ابيليل عندما حول لها للمرة الثانية: "كيفه هي (موريتانيا)" فقد رأى تلاحم شعبها وانسجام الكل مع البعض، فأعجب بذلك، وأصبح يتمنى أن تكون موريتانيا مثل كيفة.

هذا ومنذ تأسيسها كمدينة توسعت كثيرا، غير أنها لم تجد العناية اللائقة بها، لامن حيث البنية التحتية ولا من جانب التنمية الإدارية والعمرانية، فكلما تقرر بناء منشأة مهمة تحول القرار بقدرة قادر إلى ولاية  أخرى.

وإلى حد كتابة هذه السطور لم تعرف كيفة بناء صرح جامعي يدرس أبناءها عن قرب،  ولا تشييد مصنع يوفر فرص عمل.

كما أنها لم تحظ إلى يوم الناس هذا بتقطيع إداري منصف، مثل ما حظيت به بعض أخواتها من الولايات الأخرى كانواكشوط.

أما الطامة الكبرى التي حصلت في السنوات الماضية؛ فهي أن المستشفى الذي بنته الصين سنة 1969م -وكان يفِد إليه مرضى جميع المقاطعات، نظرا لموقعه الاستراتيجي إذ يوجد في قلب المدينة وملتقى طرق كل مقاطعات الولاية وبإمكان الضعفاء والأقوياء أن يصلوا إليه بدون عناء ولا مشقة- أصبح مأوى للكلاب والأفاعي، وخرج من الخدمة بلا سبب.

فيا ترى ما سبب هجران هذا المستشفى وإغلاقه، وهذه دعوة ومطلب أساسي لجمهور ولاية لعصابة، لإرجاع "طب الصين" للخدمة.

وأخيرا أرجو من الجميع أن ينصف هذه المدينة، ويتعاطف معها حتى تجد حقها من الدولة الموريتانية التي أصبحت -بحمد الله- تمتلك الوسائل وتوزع المشاريع الضخمة،  وكيفه تنتظر، وتقول: (ياقسام قسم لنا).

انواكشوط 05/12/2023

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان