تكانت : 720 ألف نخلة، موزعة بين 10 آلاف واحة نخيل
الأحد, 26 أغسطس 2018 23:49

Résultat de recherche d'images pour "‫نخيل ولاية تكانت موريتانيا‬‎"تقع ولاية تكانت في وسط موريتانيا، ويبلغ عدد سكانها حسب آخر إحصاء 97.127 ألف نسمة، موزعين على ثلاث مقاطعات هي المجرية، تجكجة و تيشيت.

وهي ولاية ذات طابع زراعي رعوي وسياحي، وتصنف الولاية الواحاتية الثانية على مستوى الوطن،وتعتمد أساسا على الزراعة المطرية والواحاتية.
وقد أعطى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز منذ وصوله إلى السلطة أهمية للولايات الداخلية، حيث كانت تعليماته للحكومة واضحة بخصوص توجيه الاستثمارات والمشاريع التنموية التي من شأنها الإسهام في تعزيز التنمية في مختلف مناطق الولاية.

كما أولى عناية خاصة للخدمات الصحية، إضافة إلى توجيه رعاية خاصة للقطاع الخدمي الذي يشكل حجر الزاوية في العملية التنموية الشاملة التي تخوضها البلاد على كافة الأصعدة.

ويوجد في عاصمة الولاية مستشفى جهوي مجهز بالكامل إضافة إلى مركز صحي من درجة (أ) في تجكجة، وسبعة مراكز من الفئة (ب) في كل من المجرية وتيشيت والرشيد والنيملان والقدية وانبيكة وأشرم و 27 نقطة صحية منتشرة في جميع قرى الولاية.

ويتكون الطاقم الصحي في ولاية تكانت أساسا من 5 أطباء عامين، وجراح عام واحد، وطبيب أسنان جراح، و أخصائي نساء وولادة، و يوجد كذلك به 6 فنيين عالين و 6 قابلات و 15 ممرض دولة و 26 ممرضا اجتماعيا، بالإضافة إلى مولدات ووكلاء تغذية إلى غير ذلك من الأعوان الصحيين.
وتقدر المساحات الزراعية في تكانت، بحسب الإحصاءات الرسمية في الولاية، ب : 1500 هكتار تقريبا للزراعة المطرية، تزرع فيها المحاصيل التقليدية: (الذرة ـ الدخن ـ القمح- الفاصوليا)، وتقدر مساحة زراعة ما وراء السدود ب: 8000 هكتار تقريبا، تصل إنتاجية الهكتار إلى 500-600 كلغ، كما توجد بها منطقة "التامورت" المعروفة بمقدراتها الزراعية، فهي مجرى للمياه يمتد على طول 70 كلم تقريبا تمارس فيها أصناف الزراعة.
كما توجد في الولاية كذلك خزانات مياه سطحية كبيرة، مثل خزان"قبو" (2 مليون متر مكعب من المياه تقريبا) الذي هو المصب النهائي لمياه "التامورت" ناحية الشمال،فضلا عن أماكن لتجميع المياه في "التامورت" ذات طابع سياحي مثل"بحيرة مطماطة" وهي مكان مفضل لبعض الحيوانات المائية النادرة (التماسيح-الأسماك) وهي وجهة سياحية مفضلة للسياح الوطنيين والأجانب، و تقدر المساحات القابلة للزراعة فيها ب : 20 ألف هكتار تقريبا.

وبحسب تقديرات رسمية فإن أعداد النخيل في الولاية تقدر بـ : 720 ألف نخلة، موزعة بين 10 آلاف واحة نخيل " ازريبة".

وفيما يتعلق بالثروة الحيوانية في ولاية تكانت فتقدر بـ: 30 ألف رأس من البقر، و 250 ألف رأس من المجترات الصغيرة، و 100 ألف رأس من الجمال...الخ.

وفي مجال الطرق فإن ولاية تكانت ترتبط بالعاصمة نواكشوط عبر طريق الأمل، ليتفرع طريق يؤدي إلى عاصمة الولاية من مدينة صانكرافة.

وقد تعهد فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز في 27 يوليو 2017 بإنشاء جامعة عصرية في عاصمة الولاية.

و قد أطلقت في ولاية تكانت بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية خلال العشرية الأخيرة العديد من المشاريع التنموية خاصة في مجال البنى التحتية والمرافق الخدماتية من كهرباء وماء.
 و م ا 

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان