موريتانيا توقع عقدا لاستكشاف حقلي غاز يقدر احتياطهما ب 2.2 تريليون قدم مكعب.
الاثنين, 01 أبريل 2024 23:56

وقع وزير البترول والمعادن والطاقة، الناني ولد اشروقه، اليوم في نواكشوط، عقدا لاستكشاف وإنتاج الغاز مع ممثل تجمع الشركات "گوغاز" و"طاقة عربية، خالد ابو بكر، رئيس شركة گوغاز، لاستغلال احتياطيات الغاز في حقلي "باندا وتفت" الواقعين في الحوض الساحلي الموريتاني.

ويتوفر حقل "باندا" و"تفت" على احتياطيات اجمالية تقدر بـ 2.2 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ومن المتوقع بحسب بيان نشرته الصفحة الرسمية لوزارة الطاقة، أن يشكل الغاز المستخرج من الحقول تحولا كبيراً في إنتاج الكهرباء حيث سيمكن من تزويد المحطة الكهربائية المزدوجة ذات القدرة 180 ميغاوات بالغاز.

كما يقضي العقد بتوفير مخزون كهربائي إضافي سيمكن الشركاء مثل "سنيم" و"صوملك" من الاستفادة منه في تحسين الأداء الطاقوي في ظل الطلب المتزايد على الطاقة، خاصة لتزويد الأقطاب الصناعية والمعدنية في البلاد بالكهرباء ذات الموثوقية العالية.

وزير الطاقة قال في كلمة له بالمناسبة إن توقيع هذه الاتفاقية يمثل خطوة مهمة في إطار الديناميكية الجديدة لتثمين مصادر موريتانيا الوطنية من الغاز وتعزيز قطاع الطاقة وتحفيز الاستثمارات في مجال الاستكشاف والإنتاج في الحوض الساحلي، والرفع من مستوى استغلال الاحتياطات الوطنية من النفط والغاز.

مضيفا أن مكونة المحتوى المحلي للمشروع حاضرة بقوة خاصة في مجال التشغيل ونقل الخبرات وفرص اقتناء وتبادل المعدات وإبرام عقود الخدمات والتموين.

من جانبه أكد خالد أبوبكر رئيس مجلس إدارة گوگاز أن التجمع فخور بالدخول في تطوير هذا المشروع الاقتصادي الواعد نظرا لما يوفره من إمكانات كبيرة في مجال إنتاج الكهرباء للسوق المحلية والأقطاب الصناعية في موريتانيا.

مشيدا بمناخ الأمن والاستقرار السياسي في موريتانيا وهو ما يعتبر حافزا مهما لإنشاء مشاريع استثمارية ضخمة خاصة في مجالات الطاقة.

ويبلغ الاستثمار الإجمالي في المشروع أكثر من مليار دولار أمريكي ويغطي مجالات استخراج ونقل وتوزيع الغاز أي جميع المراحل ابتداءً من الاستخراج وحتى توليد الكهرباء مروراً ببناء محطة جديدة ومنشآت نقل الغاز.

ومن المنتظر أن يسمح تطوير هذين الحقلين بتسريع وتيرة الإنجاز في استراتيجية القطاع الرامية إلى ضمان النفاذ الشامل للكهرباء في موريتانيا في أفق 2030 ودعم التكاتف بين قطاعات الغاز والكهرباء الهادفة إلى إمداد الأقطاب الصناعية المعدنية بكهرباء ذات أسعار تنافسية وموثوقية عالية.

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان