دولي
رئيس فرنسا يتم انتخابه لولاية ثانية

فاز إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، بالانتخابات الرئاسية الفرنسية وهزم منافسته مارين لوبان، ليصبح بذلك أول رئيس فرنسي يحظى بولاية ثانية منذ 20 عاما.

وانتخب ماكرون (44 عاما) بعد حصوله على 58 في المئة من الأصوات، مقابل 42 في المئة للمرشحة لوبان (53 عاما)، بحسب النتائج الأولية.

التفاصيل
 
رئيس الاكواس:سنة كاملة هي مدة كافية للمرحلة الانتقالية بجمهورية مالى

قال الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو، الرئيس الدوري للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إن فترة انتقالية "من 12 شهرا ستمثل إطارا مقبولا" للفترة الانتقالية في مالي، مضيفا أن هذا لا يمثل موقفا رسميا "لإيكواس".

وأكد أكوفو أدو في مقابلة مع قناة "فرانس 24" على هامش القمة الأوروبية الإفريقية المختتمة في بروكسيل بثتها أمس، أن المفاوضات جارية مع المجلس العسكري المالي "بشأن جدول زمني انتخابي".

واعتبر أدو أن اقتراح المجلس العسكري الانتقالي البقاء في السلطة "4 سنوات غير مقبول".

التفاصيل
 
الرئيس الافوارى يقول ان انسحاب فرنسا من مالى سيخلق فراغا

قال الرئيس الإيفواري الحسن واتارا إن "الانسحاب المتوقع للقوات الفرنسية والأوروبية من مالي يخلق فراغا سيحتم على جيوش غرب إفريقيا البقاء بالخطوط الأمامية في القتال" ضد الجماعات المسلحة في منطقة الساحل.

وأضاف واتارا في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية وقناة "فرانس 24" أن انسحاب هذه القوات "سيضطرنا إلى شراء أسلحة، والتوفر على قدر أكبر من الاحتراف ولكن هذا واجبنا أيضا".

وأكد واتارا الذي يشارك إلى جانب قادة غرب إفريقيين آخرين في قمة مصغرة بباريس تبحث الوجود الفرنسي بمنطقة الساحل، أن "الجيوش الوطنية يجب أن تحل المشاكل على أراضينا وهذه هي فلسفتنا".

وأوضح واتارا أن "مكافحة الإرهاب أمر أساسي بالنسبة لمالي وبوركينافاسو والنيجر والبلدان الساحلية"، مضيفا: "سنضطر إلى زيادة قواتنا الدفاعية، وتعزيز حماية حدودنا، وسنتخذ كل الإجراءات الممكنة (...) فبدون أمن لن تكون هناك تنمية".

التفاصيل
 
فرنسا تنسحب قريبا من مالى

 أوردت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصادر متطابقة، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيعلن "مساء الأربعاء أو الخميس انسحاب القوات الفرنسية في مالي من عملية برخان".

وأعلن اليوم الناطق باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال، أن الرئيس ماكرون سيجتمع مساء غد الأربعاء في الإيليزيه مع "رؤساء الدول الشريكة" لبحث مسألة الوجود الفرنسي في منطقة الساحل "لا سيما مالي".

التفاصيل
 
انباء عن إقامة جبرية علي رئيس الحكومة السودانية المعزول

أعيد رئيس الوزراء السوداني المقال عبد الله حمدوك مساء اليوم إلى منزله الذي أحيط بقوة أمنية في الخرطوم غداة اعتقاله الاثنين، من قبل الجيش الذي انقلب على شركائه المدنيين وتولى السلطة كاملة، فيما تستمر الاحتجاجات في العاصمة السودانية.

وتأتي إعادة حمدوك الى منزله، بعد ساعات من إعلان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أن حمدوك موجود معه في منزله، مضيفا "خشينا أن يحدث له أي ضرر"، متعهدا بأن يعود إلى منزله "متى استقرت الأمور وزالت المخاوف".

وتعالت الأصوات خلال الساعات الأخيرة للمطالبة بالإفراج الفوري عن حمدوك، فيما واصل المتظاهرون المناهضون للحكم العسكري احتجاجاتهم في الشوارع التي أغلقوا العديد منها.

التفاصيل
 
فرنسا تبذل المزيد من الجهود لمنع الوجود الروسي بمالى

حول وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لدريان  اجتماعات الجمعية العامّة للأمم المتحدة، بين 21 و27 سبتمبر المنصر، إلى مؤتمر حول الوضع في مالي، وأجرى عددا من اللقاءات حول الموضوع، كان من أهمها لقاء جمعه مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لمعامره.

لقاء لم يرشح شيء عن تفاصيله، لكنّ مصادر مطلعة تحدّثت عن تفاهم بين فرنسا والجزائر حول الموقف من وجود روسيا في مالي خاصّة القوة شبه العسكرية الروسية "فاجنر" التي كانت تقاتل إلى جانب عدوّ الجزائر في ليبيا الجنرال خليفة حفتر.

لكن ذلك التفاهم قد يكون ذهب أدراج الرياح بعد التوتر بين البلدين بسبب تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام مغتربين جزائريين في باريس يوم 2 أكتوبر. توتر وصل لحد استدعاء الجزائر لسفيرها في فرنسا وإغلاقها لمجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية المشاركة في عملية برخان.

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان