دولي
انباء عن إقامة جبرية علي رئيس الحكومة السودانية المعزول

أعيد رئيس الوزراء السوداني المقال عبد الله حمدوك مساء اليوم إلى منزله الذي أحيط بقوة أمنية في الخرطوم غداة اعتقاله الاثنين، من قبل الجيش الذي انقلب على شركائه المدنيين وتولى السلطة كاملة، فيما تستمر الاحتجاجات في العاصمة السودانية.

وتأتي إعادة حمدوك الى منزله، بعد ساعات من إعلان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أن حمدوك موجود معه في منزله، مضيفا "خشينا أن يحدث له أي ضرر"، متعهدا بأن يعود إلى منزله "متى استقرت الأمور وزالت المخاوف".

وتعالت الأصوات خلال الساعات الأخيرة للمطالبة بالإفراج الفوري عن حمدوك، فيما واصل المتظاهرون المناهضون للحكم العسكري احتجاجاتهم في الشوارع التي أغلقوا العديد منها.

التفاصيل
 
فرنسا تبذل المزيد من الجهود لمنع الوجود الروسي بمالى

حول وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لدريان  اجتماعات الجمعية العامّة للأمم المتحدة، بين 21 و27 سبتمبر المنصر، إلى مؤتمر حول الوضع في مالي، وأجرى عددا من اللقاءات حول الموضوع، كان من أهمها لقاء جمعه مع وزير الخارجية الجزائري رمطان لمعامره.

لقاء لم يرشح شيء عن تفاصيله، لكنّ مصادر مطلعة تحدّثت عن تفاهم بين فرنسا والجزائر حول الموقف من وجود روسيا في مالي خاصّة القوة شبه العسكرية الروسية "فاجنر" التي كانت تقاتل إلى جانب عدوّ الجزائر في ليبيا الجنرال خليفة حفتر.

لكن ذلك التفاهم قد يكون ذهب أدراج الرياح بعد التوتر بين البلدين بسبب تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمام مغتربين جزائريين في باريس يوم 2 أكتوبر. توتر وصل لحد استدعاء الجزائر لسفيرها في فرنسا وإغلاقها لمجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية المشاركة في عملية برخان.

التفاصيل
 
الصين توسع خدماتها المالية فى افريقيا

تشانغشا- (شينخوا)- وسعت المؤسسات المالية الصينية خدماتها باستمرار في إفريقيا لتكثيف التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي وتعزيز التنمية في إفريقيا، حسبما ذكر تقرير رسمي.

وبنهاية عام 2020، أنشأت سبعة بنوك صينية 15 فرعا لها في إفريقيا، وفقا للتقرير السنوي للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين وإفريقيا (2021) الذي صدر يوم السبت.


وجاء التقرير قبل انطلاق فعاليات المعرض الاقتصادي والتجاري بين الصين وإفريقيا، المقرر عقده في تشانغشا، حاضرة مقاطعة هونان وسط الصين، في الفترة من 26 إلى 29 سبتمبر.

التفاصيل
 
جمهورية مالى تعرب عن نيتها التعاون مع روسيا

 أعرب وزير خارجية مالي عبد اللاي ديوب عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون مع روسيا، مضيفا أن لدى الطرفين "شراكة تاريخية طويلة الأمد"، معربا عن السعي إلى تعزيزها والتعاون "في جميع المجالات منها التنمية الاقتصادية والتعليم والثقافة والتبادلات الإنسانية، وكذلك في مجال الدفاع والقضايا الأمنية".

وعبر رئيس الدبلوماسية المالي خلال مباحثات له مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك، عن أمله في أن "تواصل روسيا دعمها" لبلاده قائلا: "لقد جئنا لنجدد رغبة مالي للتعاون مع روسيا لفائدة المصالح الأمنية في مالي".

التفاصيل
 
غينيا.. زعيم المعارضة يرحب ب«الانقلاب» العسكري .

رحب زعيم المعارضة الغينية سيلو دالين ديالو، بالانقلاب العسكري على الرئيس السابق ألفا كوندي واعتقاله الأسبوع الماضي.

وقال ديالو لوكالة “فرانس برس“، إن «الجيش تدخل لإنهاء ولاية غير شرعية ولا قانونية».

وأضاف: «كان قرار الانقلاب مرحبا به بالنسبة إلي».

ودعا ديالو المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (ايكواس) إلى عدم فرض عقوبات اقتصادية على المجلس العسكري الجديد في غينيا.

وقال ديالو، إن المجلس العسكري «لايستحق فرض عقوبات عليه لأنه وضع حدا لانتهاك القانون والدستور»، في إشارة إلى تعديل كوندي الدستور من أجل الترشح لولاية ثالثة.

التفاصيل
 
المملكة المغربية تعيين وزيرا اولا جديدا

أعلن بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن العاهل المغربي  الملك محمد السادس استقبل، اليوم الجمعة، بالقصر الملكي العامر بفاس، السيد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وعينه جلالته رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي ما يلي نص البلاغ :

"تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، استقبل يومه الجمعة 10 شتنبر 2021 بالقصر الملكي العامر بفاس السيد عزيز أخنوش،

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان