انتخاب رئيس جديد لجمهورية تونس
الثلاثاء, 15 أكتوبر 2019 00:51

انتخب التونسيون رئيسا جديدا ،يعتبر الكثير منهم  أن قيس سعيّد الفائز في الانتخابات الرئاسية بنسبة تجاوزت 70 بالمئة، هو "رجل الصرامة والنظافة"، القادر على قيادة البلاد في المرحلة المقبلة، وتحقيق تطلعات الشباب، وخاصة الطلبة علما أن جل أنصاره منهم، وذلك برغم افتقار أستاذ القانون الدستوري للخبرة في مجال العمل السياسي.

يمثل الرئيس التونسي الجديد، أستاذ القانون الدستوري قيس سعيّد، لدى شريحة واسعة من التونسيين رجل الصرامة و"النظافة" والذي يقدم نفسه كمستقل، متبنيا بعض الأفكار المحافظة.

وقد ولد سعيّد في 22 فبراير/شباط 1958 لعائلة من الطبقة الاجتماعية الوسطى من أب موظف وأم ماكثة في البيت. درس بالجامعة التونسية وتخرج منها ليدرس فيها لاحقا القانون الدستوري قبل التقاعد في 2018.

وحصل سعيّد على دبلوم في سن 28 عاما من الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري في تونس، ثم باشر تدريس القانون في جامعة (سوسة) وأشرف لفترة وجيزة على قسم القانون العام لينتقل إثرها ومنذ 1999 وحتى 2018 إلى جامعة العلوم القانونية والسياسية في تونس العاصمة.

التفاصيل
 
انتخاب موريتانيا عضوا فى لجنة الأمن الغذائي العالمي 2022/2020
الاثنين, 14 أكتوبر 2019 23:31

جرت اليوم الاثنين فى العاصمة الإيطالية روما انتخابات تشكيل مكتب لجنة الأمن الغذائي العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو). وأسفرت نتائج الانتخابات عن فوز موريتانيا لعضوية مكتب اللجنة الدولية لمأمورية تدوم سنتين ممثلة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال افريقيا.

وكانت قد انطلقت في روما أعمال الدورة السادسة والأربعين للجنة الأمن الغذائي العالمي التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة حيث مثل معالي مفوض الأمن الغذائي السيد محمد محمود بوعسريه بلادنا في هذا الاجتماع رفيع المستوى الى جانب سعادة السفير حامد سيدي محمد، مندوب موريتانيا لدى المنظمات الاممية التي تتخذ من روما مقرا لها.

وستناقش هذه الدورة الوضعية العالمية للأمن الغذائي والتغذوي وسبل تسريع انجاز الهدف الثاني من أهداف التنمية من اجل ضمان تحقيق كافة الأهداف.
ويرمي الهدف الثاني الى القضاء التام على الجوع في أفق 2030.
ولهذا الغرض فقد اعتمدت اللجنة خطة عمل رباعية للفترة ما بين 2020 - 2023.

التفاصيل
 
موريتانيا تترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان للفترة 22/20
الاثنين, 14 أكتوبر 2019 15:48

غادر مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، السيد حسنه ولد بوخريص، نواكشوط صباح اليوم الاثنين متوجها إلى نيويورك.

و سيشارك المفوض خلال هذه الزيارة في جلسة انتخاب الدول أعضاء مجلس حقوق الإنسان للفترة 2022/2020، التي ستجري يوم 16 من الشهر الجاري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتترشح بلادنا في هذه الانتخابات لعضوية هذا المجلس.
 

 
السفير الإسباني ينوه بمتانة علاقات بلاده بموريتانيا
الأحد, 13 أكتوبر 2019 14:09

قال السفير الإسباني لدى نواكشوط خوسيوس إغناسيو اكوادو أن موريتانيا ذات أولوية في تعزيز التعاون مع بلاده في المجالات الحيوية كافة.

وأضاف السفير الإسباني، في كلمة له بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني، أن البلدين يعملان معا في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

إلى ذلك، أشاد اكوادو بمستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين.

جاءت تصريحات السفير الإسباني في حفل نظته سفارة بلاده في نواكشوط، وحضره عن وزير العدل وزير الخارجية وكالة حيمود ولد رمظان، ووزير الدفاع الفريق حننه ولد سيدي.

 
FMI:الاقتصاد الموريتاني على الطريق الصحيح
الأحد, 13 أكتوبر 2019 00:06

 خلصت بعثة صندوق النقد الدولي إلى أن تنفيذ البرنامج الاقتصادي في موريتانيا يسير على الطريق الصحيح،  متوقعة نسبة نمو بـ 6,9 في المائة هذا العام.

ودعت البعثة، في تقرير عن زيارتها لموريتانيا، إلى الاستمرار في السياسات الاقتصادية الحالية، مع مزيد من مراعاة الجوانب الاجتماعية.

واستمرت زيادة بعثة الصندوق من 26 سبتمبر الماضي حتى 9 من أكتوبر الجاري.

التفاصيل
 
رفع سن تقاعد الجنود والضباط
السبت, 12 أكتوبر 2019 13:14

 قرر الجيش الموريتاني رفع سن تقاعد الجنود وضباط الصف مبررا ذلك بقوله انه "سيمكن من الاحتفاظ بالأفراد لأطول فترة ممكنة بدل تسريحهم وهم لا يزالون في أوج عطائهم ومردوديتهم".

جاءذلك في  إيجاز نشره الجيش الموريتاني على موقعه الإلكتروني: "تهدف هذه الخطوة إلى الاستفادة القصوى من مردودية الأفراد العاملين حاليا، ومنحهم المزيد من الوقت لنقل معارفهم وتجاربهم وخبراتهم إلى الأجيال الجديدة"

وأشار إلى أنه تقرر رفع سن التقاعد بسنتين للضباط وضباط الصف، في حين تم رفع سن تقاعد الجنود بثلاث سنوات.

وأضاف أن هذا الإجراء يعد فرصة للعسكريين الذين هم على وشك التقاعد لتحضير تقاعدهم والاستعداد للاندماج في الحياة المدنية.

وقال الجيش إن رفع سن التقاعد "يندرج  فى إطار استراتيجية جديدة واضحة المعالم، تنتهجها القيادة لعقلنة تسيير المصادر البشرية، وتحديث المسارات المهنية للأفراد، وفقا للمعطيات العلمية الجديدة المتعلقة بارتفاع متوسط العمر وتحسن الرعاية الصحية".

 

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان