اردوغان يعتبر أن تدهور الليرة "مؤامرة سياسية" ضد تركيا
الأحد, 12 أغسطس 2018 15:11

سطنبول (أ ف ب) - وصف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الأحد تدهور عملة بلاده بأنه "مؤامرة سياسية" ضد تركيا وسط الخلاف المتزايد مع الولايات المتحدة، وقال أن بلاده ستبحث عن أسواق جديدة وحلفاء جدد.

وقال اردوغان في كلمة أمام أعضاء حزبه في مدينة ترابزون على البحر الأسود "هدف هذه العملية هو استسلام تركيا في جميع المجالات من المالية وصولا الى السياسية. ونحن نواجه مرة أخرى مؤامرة سياسية. وبإذن الله سنتغلب عليها".

وخسرت الليرة التركية أكثر من 16% من قيمتها لتسجل تراجعا قياسيا جديدا مقابل الدولار فيما تتصاعد التوترات بين انقرة وواشنطن بسبب عدد من القضايا بينها احتجاز قس اميركي وتعاون واشنطن مع مقاتلين أكراد في سوريا.

وأضاف أردوغان "لا يمكننا إلا أن نقول +وداعاً+ لأي شخص يضحي بشراكته الاستراتيجية وتحالف امتد على مدى نصف قرن مع بلد يبلغ عدد سكانه 81 مليونا من أجل علاقات مع جماعات إرهابية".

التفاصيل
 
قناة السويس حركة ملاحية ملحوظة
الأحد, 12 أغسطس 2018 14:33

عبرت المجرى الملاحي لقناة السويس اليوم 52 سفينة من جنسيات مختلفة في الاتجاهين بإجمالي حمولات بلغت 3 ملايين و 400 ألف طن .
وأوضحت الإحصائيات الملاحية الصادرة من هيئة القناة أن 26 سفينة عبرت المجرى الملاحي ضمن قافلة الشمال بإجمالي حمولات بلغت مليونًا و 900 ألف طن، بينما ضمت قافلة الجنوب، 26 سفينة بإجمالي حمولات بلغت مليونًا و500 ألف طن .

التفاصيل
 
العملاق الانكلو - هولندي يدخل السوق الموريتاني
الأربعاء, 25 يوليو 2018 11:57

أعلنت شركة شل ذات الأصول البريطانية الهولندية وهي من بين أكبر شركات النفطية في العالم في 23 من يوليو الجاري في بيان لها عن توقيع عقدين لتقاسم الإنتاج مع الحكومة الموريتانية من أجل استكشاف وإنتاج النفط والغاز في المقاطع البحرية C-10 و C-19. عملية تشير إلى دخول الشركة الأنجلو-هولندية العملاقة إلى حوض التنقيب البحري الواعد في موريتانيا.

وستسيطر شل على حصة بنسبة 90 بالمائة في هذه الكتل وسيذهب الباقي إلى شركة المحروقات المملوكة للدولة في موريتانيا. بعد الموافقات التنظيمية،

ستقيم شركة شل مكتبا في العاصمة نواكشوط، وتبدء أنشطة الاستكشاف، بدءا من إعادة معالجة وتحليل البيانات الزلزالية الحالية والحصول على البيانات الجديدة. ولا يقع أي من هذين المقطعين بالقرب من الحدود مع السنغال حيث حصلت شركة كوزموس للطاقة على ستة اكتشافات رئيسية للنفط والغاز مع شريكتها بي بي.

التفاصيل
 
مسؤول أوروبي: موريتانيا مؤهلة لجلب المزيد من الاستثمارات
الاثنين, 28 مايو 2018 11:35

قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في نواكشوط "جياكومو ديرازو"، إن موريتانيا مؤهلة لجلب استثمارات أوروبية مباشرة لامتلاكها مقدرات كبيرة خصوصا في مجالات الصيد البحري، والتنمية الحيوانية، إضافة إلى مخزونها من الطاقة المتجددة".

وأضاف "جياكومو ديرازو"، خلال حفل نظمته البعثة بمناسبة تخليد "يوم أوروبا" أن موريتانيا والاتحاد الأوروبي تربطهما علاقات تاريخية راسخة وفي تطور دائم وأن الحوار بين الطرفين " قوي وصريح ومحترم".

وأوضح المسؤول الأوروبي أن موريتانيا تعتبر نموذجا للبلد الذي تمكن من السيطرة على الإرهاب وأنواع التهريب الذي يغذي الإرهاب والاتجار بالبشر، وأنها تمكنت كذلك بصفة فعالة من تأمين أراضيها في محيط جهوي بالغ الصعوبة" ، مبينا أن " كل هذه النتائج تحققت بفضل مجهودات.

وقال السفير الأوروبي إن الزيارة الأخيرة التي أداها وفد برلماني مشترك من مجموعة إفريقيا والكاريبي والمحيط الهندي والاتحاد الأوروبي، وتمكن خلالها من مقابلة السلطات و الحديث مع طيف عريض من المجتمع المدني.

التفاصيل
 
نقاش لاتفاقيتي قرض لتمويل برنامج الإصلاحات الاقتصادية،داخل قبة البرلمان
الأربعاء, 23 مايو 2018 01:05

http://filear.ami.mr/miniatures170/19-05-2018-M00-0011---.jpg  خصصت لجنة الشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية، الاجتماع الذي عقدته صباح اليوم الثلاثاء، برئاسة السيدة فاطم بنت اعل محمود، رئيسة اللجنة، لمناقشة مشروعي قانونين يتعلقان باتفاقيتي قرضين موقعين بين موريتانيا والصندوق الإفريقي للتنمية.

ويخصص القرض الأول لتمويل برنامج الاصلاحات الاقتصادية وتنويع الاقتصاد، المرحلة الثانية، أما القرض الثاني فيخصص لتمويل مشروع عصرنة البنى التحتية المالية.

وتابعت اللجنة خلال الاجتماع عرضا قدمه وزير الاقتصاد والمالية، السيد المختار ولد أجاي، استعرض فيه الخطوط العريضة لهاتين الاتفاقيتين، ونتائجهما الايجابية المتوقعة على الاقتصاد الوطني.

 
عمليات مسح حول حركة تسويق المواشي بنواكشوط
الأحد, 17 يوليو 2016 22:38

انطلقت الأحد، عمليات مسح حول حركة تسويق المواشي الحية بمدينة نواكشوط،  من أجل جمع المعلومات الاقتصادية والاجتماعية حول مسار تسويق هذه المواشي بدءا بالمنمين ومرورا بالأسواق وانتهاء بالمسالخ.

 

وقال أحمد سالم ولد العربي، مدير السياسات والتعاون والمتابعة والتقييم، إن هذا المسح، الذي يدوم شهرا كاملا وعبئت له ثمان فرق متنقلة بالتنسيق مع التنظيمات المهنية العاملة في المجال، يندرج في إطار ما سماها الجهود المبذولة من طرف وزارة البيطرة لتنظيم وتأطير شعبة اللحوم الحمراء

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 التالي > النهاية >>

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان