نقابتا تعليم تلوحان بالإضراب
الأحد, 21 مارس 2021 13:01

دعت منسقية الدفاع عن المدرس(مدد) والنقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين(SLEM) إلى التعبئة لإضراب الأساتذة والمعلمين المقرر ابتداء من يوم غد الاثنين.

 

وانتقدت الهيئات النقابية في بيان مشترك، سياسية وزارة التهذيب، مضيفة أن الأيام كشفت أن شعار إصلاح التعليم والانفتاح الذي أعلنته الوزارة  "ليست كلها إلا مظهرا لتلك السياسة الاستعراضية الخداعة التي تعودنا عليها طوال العهود السابقة، فلا شيء تغير على الأرض".

 

وأضاف البيان :" ما زالت السياسات التربوية مبعثرة ومرتبكة إن تقدمت خطوة في اتجاه الإصلاح تراجعت خطوات إلى الوراء في اتجاه تعزيز سيطرة المفسدين في الوزارة على مواقع القرار، فقد تبين من خلال التغييرات الهيكلية والإجراءات المصاحبة من تكوينات وورشات وملتقيات  أن لا شيء يؤخذ في الحسبان غير مضاعفة الصرف لزيادة انتفاخ جيوب المنتفعين، أما المعنيون حقا بمباشرة الإصلاح وهم المعلمون والأساتذة الميدانيون فنصيبهم من الإجراءات ليس أكثر من التشكيك في كفاءاتهم وضميرهم المهني أو التلويح بعقابهم إن هم طالبوا بإصلاح تربوي جدي ومفيد".

 

ولفت البيان إلى أنه "في ظل استمرار واقع التردي هذا لم يبق أمام النقابات الفاعلة في التعليم الأساسي والثانوي والفني إلا الإخطار بإضرابات متزامنة رسالة صريحة برفض هذا الواقع المرير إلى المسؤولين المباشرين".

 

وعبرت النقابات عن رفضها لما قالت إنها ضغوط تمارس على المدرسين لثنهيم عن المشاركة في الإضراب.

 

ودعت كافة القوى المشكلة للرأي العام الوطني إلى الانتباه إلى "سياسة التضليل التي دأبت عليها الوزارة، وفي مقدمتها محاولات الالتفاف اليائسة للتغطية على تأثير إضراب المدرسين من خلال الأسبوع التحسيسي في المؤسسات التربوية حول السرطان طيلة  أيام الإضراب، فقد بات جليا أن أذهان هؤلاء لا تتفتح إلا عن إجراءات الخداع والتمويه".

 

وأكدت النقابات حرصها  على التفاوض واستعدادها له "بعيدا عن الضغوط والشروط التعجيزية وتضييع الوقت والجهد والفرص".

 

وخلص البيان للقول :" نذكر جمهور المعلمين والأساتذة أن تاريخ المجتمعات الحديثة يؤكد أن المدرسين كانوا دائما في مقدمة قوى الإصلاح ليس فقط تصورا وتوجيها بل كذلك ممارسة وتطبيقا، والواجب الوطني يدعونا اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى رفض مشاريع الخداع في القطاع التربوي، وإلى رص الصفوف لرفض الظلم والتمييز ضد المدرسين، وإننا على ثقة أنكم بوعيكم ومسؤوليتكم وإيمانكم بقيم العدل والإباء وسعيكم إلى نشرها، واستعدادكم للتضحية في سبيل حقوقكم أهل لرفع التحدي.

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان