اليوم الوطني للأشخاص ذوى الإعاقة
الاثنين, 30 يونيو 2014 08:41

نواكشوط  - ووا -  خلدت موريتانيا يوم امس الأحد في فندق ايمان في نواكشوط اليوم الوطني للأشخاص ذوى الإعاقة الذي يوافق 29 من يونيو من كل سنة .ويتزامن تخليد هذا اليوم تحت شعار "تعزيز المكتسبات ضمان للتنمية الشاملة"مع انطلاق المصادقة على الاستيراتيجية الوطنية لترقية وحماية الأشخاص المعاقين من طرف المجلس الوطني متعدد القطاعات .

وأوضحت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة لمينه بنت القطب ولد أمم فى كلمة بالمناسبة أن هذه الذكرى تشكل فرصة لتذكيرالرأي العام الوطني بمشاكل الأشخاص ذوى الإعاقة منبهة إلى أن هذا اليوم يأتي في ظرف إيجابي وجيد لحماية وترقية الأشخاص ذوى الإعاقة خاصة بعد انتخاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لمأمورية ثانية.

وقالت الوزيرة إن الإرادة السياسية العليا للبلد راسخة والرؤية الاستيراتيجية لتحقيق ذلك واضحة المعالم وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية الذي يولي الأشخاص ذوي الإعاقة عناية خاصة .

وابرزت الوزيرة ان الدولة قامت بالعديد من الإجراءات لتعزيز البنية المؤسسية لهذه الفئة من بينها إنشاء إدارة مركزية تابعة للقطاع تعنى خصيصا باحتياجات هذه الفئة بالإضافة إلى مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة الذي تم إنشاؤه مؤخرا وتعزيز قدرات الاتحادية الموريتانية بالجمعيات الوطنية بالأشخاص ذوي الإعاقة،.

واضافت ان موريتانيا صادقت على الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وابروتوكولها الاختياري كما قامت خلال السنوات الخمس الماضية بدعم جمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة بمبالغ مالية معتبرة وصلت حتى هذه السنة 350 مليون أوقية.

وبدورها دعت رئيسة المجلس الوطني متعدد القطاعات لترقية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الى احصاء شامل لذوي الاحتياجات الخاصة تواكبه حملات للتوعية حول الإعاقة كوضعية يمكن تجاوزها بتعاون الجميع والتكيف معها للتمتع بحياة من نوع أفضل وتوفير فرص أكبر للعيش الكريم.

وبدورهااكدت ممثلة اليونسف في بلادناالسيدة لوسياألمي أن تخليد هذا اليوم ياتي لتعزيز الاندماج والولوج إلى الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للمعوقينكما يمثل فرصة ساحنة لتأكيد بعض القواعد الأساسية لهذه الشريحة.

ومن جانبه أوضح رئيس الاتحادية الموريتانية للجمعيات الوطنية للأشخاص المعاقين السيد لحبوس ولد العيد أن تخليد هذاالعيد هذه السنة يتم بعد مضي أزيد من اسبوع فقط عى تنظيم الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الرئيس المنتهية ولايته السيد محمد ولد عبد العزيز مما يعطي دفعا للعمل على الاهتمام بشريحة المعاقين.

جرى تخليد هذا اليوم بحضور وزيرالصحة ووالي نواكشوط وعدد من المسؤولين.

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان