نقابتان تثمنان تجاوب وزارة الدولة للتهذيب الوطني
الأربعاء, 08 مايو 2013 17:07

 انواكشوط -ووا-أعلنت كل من النقابة المهنية للتعليم العالي والنقابة الموحدة للتعليم العالي تثمينهما وارتياحهما لمستوى تجاوب وزارة الدولة للتهذيب الوطني ودعتا  في الوقت نفسه إلى الإسراع في اتخاذ خطوات عملية لتحقيق العريضة المطلبية للنقابتين.وفق بيان مشترك هذا نصه :

بيان مشترك : في  إطار جهودهما  الهادفة إلى تحقيق مصالح أستاذ التعليم العالي والدفاع عن حقوقه اتفقت النقابة المهنية للتعليم العالي والنقابة الموحدة للتعليم العالي على توحيد العمل النقابي، وإعداد عريضة مطلبية مشتركة. وقد تم تقديمها إلى السيد وزير الدولة للتهذيب الوطني والتعليم العالي والبحث العلمي في لقاء خص به ممثلين عن النقابتين، عبر خلاله عن استعداد وتجاوب قطاعه مع كل المطالب المشروعة التي تساهم في تحسين الأداء على مستوى التعليم العالي.

وتجسيدا لذلك شكلت الوزارة لجنة فنية من القطاع للحوار مع ممثلي النقابتين حول بنود العريضة المطلبية، وقد أفضى الحوار إلى توقيع محضر مشترك تضمن تفاهما حول جملة من النقاط من بينها على وجه الخصوص:

1. مراجعة  المعاشات التقاعدية للأساتذة الجامعيين، باعتماد مقاربة تمكن الأستاذ الجامعي  من احتفاظه، عند تقاعده، بنسبة  معتبرة (في حدود 90%) من صافي راتبه أثناء الخدمة، كما هو معتمد  في أغلب بلدان العالم، بما فيها الدول المجاورة.

2. استصلاح القطع الأرضية الممنوحة لأساتذة التعليم العالي، والبحث عن فرص لتمويل الحي السكني المخصص لهم.

3. استحداث علاوة للدعامات والوسائل التربوية تساعد الأستاذ الجامعي على تحسين أدائه الأكاديمي.

4. زيادة علاوة النقل على غرار ما حصل لبعض أسلاك موظفي الدولة.

وقد تم رفع هذا المحضر إلى السلطات العليا التي أصدرت تعليماتها لقطاع المالية بالبحث عما يمكن تنفيذه، وتشكلت لمتابعة هذه التعليمات لجنة فنية، نتمنى أن تصدر قريبا، في هذا الشأن، إجراءات عملية ملموسة.

وإن النقابيتين، في الوقت الذي تعلنان عن هذه الخطوات الهامة، لتثمنان العناية السامية التي ما فتئ يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لقطاع التعليم، باعتباره حجر الزاوية لأية نهضة تنموية، وتسجلان ارتياحهما لمستوى تجاوب وزارة الدولة للتهذيب الوطني، وتدعوان في الوقت نفسه إلى الإسراع في اتخاذ خطوات عملية لتحقيق العريضة المطلبية للنقابتين.

نواكشوط

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان