حمدن ولد التاه : ما زلت في صدمة الثورات العربية
الأربعاء, 02 نوفمبر 2011 16:15

حمدن ولد التاه العالم الموريتاني ذائع الصيت.. من محيط معرفي أثيل، خرج متفننا في مختلف علوم اللغة والشريعة الإسلامية، فنال بمسيرته العلمية والوظيفية شهرة انضافت إلى الشهرة القديمة لأسرته العلمية، فجعلت منه واحدا من أبرز الأسماء.عايش الشيخ حمدن استقلال بلاده ورافق مسيرتها في الفترات المختلفة عالما ومفكرا. وكان لحضوره على التلفزيون الموريتاني الأثر الأكبر في تشكيل صورته لدى الرأي المحلي والتواصل معه كشخصية علمية بارزة.

يعتبر حمدن أحد أساطين علم "المنطق" الذي ازدهر في التاريخ الإسلامي، كما لديه ثقافة مستفيضة في علم الرياضيات والفلك، فضلا عن المعارف التقليدية للشخص العالم..

وهو إلى ذلك أحد كبار أدباء البلاد.

تحاوره الأخبار في لقاء يعتبر الأول لنا من نوعه، نتعرض فيه معه إلى جوانب مختلفة من النقاشات، وعن سياقات متعددة للضيف.

الأخبار: قبل البدء، يقال إن الصحفي الموريتاني يأخذ ضعف وقت ضيفه في المقابلات، كي لا تصدق علينا النكتة نريد باختصار أن تعرفوا حمدن (النشأة) حمدن (المدرسة، إيكيدي، استدمين) حمدن المحيط الاجتماعي والأدبي؟.

حمدن ولد التاه: أنا حمدا ولد المختار أم ولد التاه ولد محمذن ولد أحمد ولد العاقل، ولدت في ضواحي المذرذة عام 1933 ونشأت في أسرة علم وقضاء بين أخوالي، والدي لم أدركه كثيرا لأنه توفي وأنا صغير، لكن درست على أخوالي القاضي محمذن والقاضي حامد ونشأت بينهم وتعلمت منهم العلوم الإسلامية، ودرست داخل الأسرة لأننا ندرس في محيطنا العائلي، وتربيت في هذا الجو وهو جو متميز جدا "جو الزوايا والعرب" (أولاد أحمد من دمان) وجو الأدب والشعر والفتوة والفنانين، وعشنا في هذا الجو مما أعطانا ثقافة متميزة مع أننا أسرة مفتوحة، ولهذا السبب درست العلوم العربية والإسلامية على أخوالي وبقيت معهم إلى أن وصلت إلى بداية العمل.

بدأت مسيرة العمل بعد نجاحي في مسابقة المعلمين 1957 وبقيت معلما فترة من الزمن، ثم ذهبت إلى تونس وتكونت فترة عامين على المنهجية والعلوم العصرية.

وعدت إلى موريتانيا وأصبحت أدرِّس في معهد أبي تلميت للعلوم الإسلامية والعربية، وكنت أدرس فيه عدة مواد أحيانا الأدب والتاريخ، وأحيانا الرياضيات والعلوم الطبيعية إذا لم يوجد من يدرسهما، ثم بعد هذه المرحلة ذهبت إلى نواكشوط وأصبحت أستاذا لمادة الفكر الإسلامي في مدرسة تكوين المعلمين، وخلال هذه الفترة تم تعيني مديرا للشؤون الإسلامية حيث بقيت في هذه الوظيفة ما يناهز عامين، وكان تعييني عام 1975، ثم عينت سفيرا لدى وزارة الخارجية مكلفا بالشرق الأوسط والعالم الإسلامي والعربي، وحضرت حوارات المسيحية بين العالم الإسلامي وأوربا.

ربحت التقاعد 1988 حيث بدأت الحياة الخاصة وبدأت أنتظم في صفوف المجتمع المدني حيث ترأست جمعية مكافحة السيدا، وجمعية الأدب، ثم رئيسا لجمعية حوار الحضارات، ثم أمينا عاما لرابطة علماء موريتانيا إلى غير ذلك.

حصلت على أوسمة عديدة بينها وسام الكفاءة الفخرية ممنوح من المملكة المغربية، ووسام آخر من درجة أولى ممنوح من طرف رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، ووسام آخر ممنوح من منظمة الأمم المتحدة للسكان، وشاركت في عدة ملتقيات حوارية مسيحية إسلامية في قرطبة ـ ليبيا ـ دكار.

ألفت العديد من الكتب على أساس منهج حديث يقوم على الأسلوب الرياضي حيث وضعت الفقه المالكي في جدولة، ووضعت الأصول والبلاغة والمنطق وهي علوم مستعصية يخاف عليها من فقد الأساتذة الذين يدرسونها حيث وضعتها في منهجية، لخصت كتبا عظيمة جدا وضرورية مثل "الإتقان في علوم القرآن" بالتعاون مع زميل لي اسمه دحان من قبيلة إديشل، لخصت "الموافقات" للإمام الشاطبي في ما يناهز 160- 120 صفحة، وبهذه الطريقة تمكنت من تلخيص الكثير من الكتب المعقدة وجدولتها، وأرجوا من الله أن أتابع هذه المهمة، كما أن مهمتي الأساسية هي ثقافة حوار الثقافات وهي نقل الفكر القديم إلى الحديث والعكس، كما أنني آخذ من كل ثقافة الأشياء الإيجابية وأترك السلبية، أستمع من الشباب لآرائهم وأفكارهم وأطروحاتهم وأحاورهم وأساعدهم في حل مشاكلهم، ومعنى ذلك أنني رجل حواري وفكري حواري، كما أنني قمت بدور كبير في الاقتصاد الإسلامي حيث عينت مستشارا شرعيا لبنك البركة ولا أزال في هذه الوظيفة، ونحن الآن على أبواب وضع أسلوب في هذا الجانب الذي هو البدائل الإسلامية في الاقتصاد الإسلامي.

الأخبار: على هامش سير العلماء والقادة يلاحظ ناس مع وضد فيما تشعرون اتجاه الصنفين في الأمور التالية: السياسة (الموالات للأنظمة السياسية) ـ الفن (أزوان) ـ الأسلمة (الاقتصاد الإسلامي وأنظمة الحكم)؟

حمدن ولد التاه: السياسة عندي موقف تربيت عليه ونشأت عليه منذ نعومة أظفاري هو ألا أزاحم أولي الأمر طبقا للحديث الشريف، حديث عبادة بن الصامت، وبالتالي لم يحكم نظام قط هذا البلد إلا دعمته، وهذا دائما يؤدي لشبهة، حتى نشأت فكرة ومسميات "علماء بنافه"، "علماء السلطة" وألقاب كثيرة لا تهمني.

أتذكر ليلة كنت في التلفزة الوطنية بعد الانقلاب على معاوية فتدخل شخص وقال لي: كنتم مع معاوية لماذا أنتم هنا؟ فأجبته: أنا كنت مع الذين سبقوا معاوية وكنت مع معاوية وأنا الآن مع الذين أتوا بعد معاوية وسأكون مع الذين بعدهم، وموقفي لن يتغير وأعتقد أنه ليس موقفا سياسيا وليس اجتهادا وإنما هو مقتبس من حديث عبادة، ومع هذا كله الموالات عندما نقارنها بمزاحمة الآخر للحاكم نلاحظ أن الموالات استطاعت أن تنتج شيئا، هذا الذي حصل من المكاسب الإسلامية للمحظرة، للمسجد، للمشاريع الإسلامية الكبرى، طباعة المصحف الشريف، إذاعة القرآن الكريم، هذه الأشياء اقترحناها على الرئيس بعد توليه الأمر وسميتها رموز السيادة، واستجاب لها جزاه الله خيرا.

لو كنا معارضة لكان رأينا مرفوض دائما، إذا فضلنا أن نكون قريبين من السلطة استجابة لحديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه، ومع هذا يخطر في بالي وصية الشافعي (لا تبتعد من الحاكم فيطمسك ولا ترتمي فيه فيفتنك)، ونحن لسنا مرتمين ولن نبتعد، دائما في الإعلام عندما يطرح علي موضوع أجيب بأن أي موضوع ليس لدي ملفه لا أتكلم فيه، فينبغي على أي شخص ألا يتكلم في أي موضوع لا يعرف خلفيته، لأن الدولة عندها خلفيات سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية، ولأن هناك قدرة، أنا دائما أسأل هل العالم الإسلامي اليوم قادر علي تطبيق الشريعة الإسلامية أم هو عاجز؟ الجواب: طبعا عاجز لأنه لو قام بتطبيقات بسيطة لقامت عليه صيحات من العالم الغربي ولضربته أمريكا واليهود... أنا حائر في أنه لو جاء عمر اليوم أين الدولة التي ستعطيه تأشرة دخول؟ لأن هناك فقهاء سيصدرون فتاوى بأن هذا ليس عمر وإنما هو الدجال أو الفتنة ويجب الابتعاد منه لأن الظرفية لآن صعبة جدا. الأخبار: وما ذا عن الفن؟

حمدن ولد التاه: (الفن) أو الموسيقى موقفي منه أن الجمال ليس علة التحريم وإنما التحريم يأتي لعوارض الأحوال، ما هي هذه العوارض؟ - فتنة الجمال الجنسي ـ شغل الوقت عن العبادة ـ الدعوة إلى أشياء محرمة، فإذا خلا من هذه العوارض ولم يكن يدعوا إلى شر وكان مجرد إدراك لجمال في الكون ولأن الجمال في الكون ضروري، من لم يرى الجمال في الكون لم يرى الإيمان الحقيقي، كثير من المفكرين المعاصرين آمنوا بالله عن طريق الجمال الكوني والتفكير في ملكوت السماء والأرض، وهذا ما دعا إليه القرءان، ومع هذا أعتبر أن العوارض المحرمة عندما تأتي تكون الأشياء كلها محرمة، ولكن مع هذا كله أقول لنفسي ما قاله الأمير الباشا البيضاوي الجكني الذي كان يوما جالسا فجاءته أوربية في مجلسه فصافحها، وكان إلى جانبه بعض الفقهاء فالتفت إليه أحدهم وقال له: فضيلة الباشا وجدت لكم رخصة فيما فعلتم، فأجابه الباشا: بأنه وجد رخصة لنفسه، وهي أنه فعل صغيرة وتائب لله منها، وأنا كذلك إذا كنت فعلت صغيرة فأنا تائب لله منها. الأخبار: والاقتصاد الإسلامي؟ حمدن ولد التاه: (الاقتصاد الإسلامي) الواقع أن الربا هو آفة كبيرة ليس على المسلمين وإنما على الدنيا كله ، وعندما نستمع إلى ما قاله القرءان عن الربا ننزعج كثيرا، قال تعالى "يمحق الله الربا" فالمواعيد الإلهية محقه، وهذا ظهر عندما ظهرت أزمة صقور آسيا وهي دول كبيرة انهار اقتصادها نتيجة اعتمادها على الربا، كما أنه عندما ظهر انهزام المعسكر الرأسمالي الذي ما زال زلزاله يدوي في آذان أوربا، والذي أدى إلى أن الأوربيين اعتمدوا النظم الإسلامية، فالنظام الإسلامي جزء من النظام الإلهي الذي ينسجم مع الكون بقدر ما ينسجم التشريع مع الكون الطبيعي، وعندما ننحرف عنه ننحرف عن النظام الكوني وحينها يكون الخلل، واسمحو لي أن أقول إن زبناء الربا ينقسمون إلى مجموعتين: مجموعة لا تريد التسديد ومجموعة تقول نحن لا نأخذ الربا، ومن هنا فإن البدائل الإسلامية متوفرة، وحين نلاحظ نجد أن القرآن حين حرم الربا لم يجعله إلى جانب البيع كما قال الكفار والعكس قال تعالى: "وأحل الله البيع وحرم الربا" الربا يقابل الصدقة، ولهذا قال الله تعالى : "يمحق الله الربا ويربي الصدقات" ومن هنا جاءت المقارنة بين الربا والصدقة، فإذا كان الربا يهلك المال فإن الصدقة تنميه.

الأخبار: كثر هم المنادون بأسلمة وتطبيق الشريعة في أوساط الفقهاء، وقلة يضعون هذه المطالب قيد التنفيذ، كيف تنظرون إلى تجربة أحمد ولد خطري في بروكابيك؟ حمدن ولد التاه: كانت تجربة أحمد ولد خطري من أحسن تجربة، وأنا كنت منظرها الأساسي وجبت فيها التراب الوطني، وأنا أعتبر أن الرجل نجح، واسمح لي أن أقول أنني أخاف أن يكون النظام الربوي وراء مضايقات الرجل، لماذا؟ لأن الصناديق وصلت إلى نوع من النجاح الوهمي في فترة أقل من عام وقد أقبل الناس عليها واستوعبتهم، أوصيته مرة بألا يكون بحرية أكبر من البحر، وهي أن يكون تحت إمرة البنك المركزي، ينبغي دائما ألا نتعجل على نجاح المشاريع الكبيرة، وهذه الفكرة أوصي بها العاملين للإسلام دائما. ماذا نريد؟

نريد أن نصل إلى بضاعة أو إلى نقد، هذه الحلول متوفرة عن طريق المعاملات الإسلامية المرابحة مثلا نشتري البضاعة ونبيعها وكان يقال لها "العينة" عند الفقهاء، وأباحها الشافعي، وتسمى عند المصريين بالتقريش أي البحث عن القروش، وكانت أيضا معروفة لدى السينغالين وهي معاملات طبيعية وعليه فإن هذه المعاملات هي التي تبنينا كحلول إسلامية.

هناك أسئلة وإشكالات مطروحة في هذا المجال حول النقد، أولها حول مفهوم النقد، هل هذه المعاملات التي نتعامل بها نقدا ذهب أو فضة ينطبق عليها ما ينطبق على النقد؟

للجواب على هذا السؤال أذكر بأن القرافي ذكر في حاشيته أن الفقهاء في هذه المعاملات ثلاث مذاهب، مذهب من أجراها مجرى النقد فأباح فيها ما يباح فيه. ومذهب من أجراها مجرى العقود قال الدسوقي والمعتمد أنها سلفة، لماذا؟ لأن النقد الحقيقي الذهب والفضة وهما قيمة أخلاقية لأنهما علة ذاتية، لماذا علة ذاتيه؟ لأنها خارجة عن إرادة السلطان، هذه الورقة التي تسمى اليوروا نفترض بأن الإتحاد الأوربي أبطلها تصبح أوراقا في الشارع لا قيمة لها أفضل منها قطعة نحاس لأنها صالحة لأن يصنع منها خاتم، سئل مالك عن بيع دنانير الذهب بالفلوس المصنوعة من النحاس فأجاب بأنه لم يبلغهم إثم عن أحد، وعليه فإن تبادل العملات قد يجوز هو الآخر لهذه الأمور. كذلك فإن من المسائل المطروحة زكاة العملات، هل نزكي العملات أم لا ؟ الجواب الأصل في الأموال الزكاة قال تعالى: "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها" كما أنه من المسائل المطروحة في هذا المجال تأخير التسديد فما هي الحلول اللازمة؟ هل تأخير التسديد غصب فينطبق عليه حكم الغصب أي يعاقب صاحبه بما أخر من فوائد المال، ومن المسائل المطروحة اليوم العقود الجارية المنتهية بالبيع مثل قضية "سوكوجيم" وغيرها، وهي أن تدفع أقساطا فإذا انتهيت إلى نهاية الثمن أصبحت الدار ملكا لك.

إذا الاقتصاد الإسلامي اليوم أصبح متقدما ليس عند المسلمين وإنما عند الغربيين لأنهم لاحظوا أن الاقتصاد الرقمي خيالي، فالغربيون وصلوا إلى أرقام خيالية كبيرة، وعندما أرادوا أن يحولوها إلى اقتصاد عملي فشلوا في ذلك.

الأخبار: أود لو شرحتم مفهوم "استدمين" وما بقي منه في عصر السرعة والانفتاح؟

حمدن ولد التاه: اشتقاق الكلمة هو "إدمان" وهذه الكلمة هي أن المرأة ينبغي ألا تسمي والد زوجها فصارت تسميه إدمان ومعناه جد الناس، ولهذا اعتبر أن أول كلمة من استدمين هي "إدمان" واستدمين ينبع من ثلاثة منابع: منبع بلاغي الذي هو استعمال الأساليب البلاغية، ومنبع صوفي، ومنبع أصولي.

"استدمين" ليس وقفا على أبناء ديمان وإنما كل قبيلة أصبحت عندها لغة خاصة ورموز خاصة، وهذا عامل ثراء في لغة البيظان الأخبار: ما هو الموقف غير العاطفي من "شربب"؟ حمدن ولد التاه: "شربب" إشكالية دستورية ما معنى هذا؟ إذا كان الأمير في تلك الظرفية والجماعة التي تحيط به بايعت الإمام ناصر الدين إذا وقعت بيعة قانونية، وإذا لم تكن البيعة لم تحصل فهي إذا إشكالية دستورية. لأخبار: كيف تنظرون إلى التمايز الحاصل بين "الزوايا" و"حسان" اليوم؟

حمدن ولد التاه: عشت في بيت مفتوح فيه "العرب" أبناء أحمد من دمان مثل ما فيه أبناء أحمد ولد العاقل وأبناء سيدي الفالل وآل الميداح، كل هذه المجموعات كانت تعيش في مكان واحد، أنا شخصيا لم أعش في بيت مغلق ولا أعرف أبدا هذه الحواجز، وهذا ما حصل لي أيضا مع الزنوج، فالشيخ أحمدو بمب والشيخ محمد المامي، لا أرى فرقا بينهم سوى أنهما عبدين صالحين.

عندما جاءت هذه الحركات جاءت معها هذه الأسماء الجديدة والتي هي أسماء وافدة الأخبار: هنا مسائل أكثر الناس من سؤالك عن حكمها، ونحن نسأل عن أحسن ما سمعت فيها من الأدب، "الشم"، "التدخين"، "الكزانة"؟

حمدن ولد التاه: "الشم" لم أسمع بأحسن مما قاله فيه ولد اعبيد الرحمن العلوي: ألا هل فتى يهدي إلي بنشقة *** رشيدية تحكي الرشيق المشعشعا حباها بحبك الحال منعم سحقها *** برش وتنشاف أنيلتهما معا فأنشفها شيئا وأبقى نداوة *** تقيها لدى استنشاقها أن توجعا الأخبار: والتدخين؟ حمدن ولد التاه: "التدخين" أتذكر عندما كنت في المغرب وتحديدا في الدروس الحسنية وكان معي الشيخ عدود وبعض العلماء المغاربة وكان الجو حينها رطبا، والجمع لا يحب التدخين إلا أني كنت لا بد لي أن أدخن، فقلت لهم الليلة سأفاجئكم وأحضرت آلة التدخين "البيت" فأنشدتهم هذه الأبيات : ولما رأيت العظم في البيت يحبسوا *** رثيت له بالفور أكمي وأطلس وما زال ذاك العظم يرمي دخانه *** وقد نبه التدخين وكاد ينعس وحك ظريف القوم جانب أنفه *** وقابلت بالتشميت من كاد يعطس وثم دموع في العيون ترقرقت *** وبعض دموع العين في العين تحبس وإني وإن كنت المدخن وحده *** لثم دخان في النفوس يغلس

فأنا أعتبر أني أديت حق "بيتي" فالأدب ما هو إلا تعبير عن الإحساس الأخبار: والكزانه؟

حمدن ولد التاه: أما "لكزانة" فقد قال الشاعر فيها: قالوا طريق قلت يا رب للقاء *** قالوا اجتماع قلت يا رب للشمل تعلمت خط الرمل لما هجرتني *** لعلي أرى شكلا يدل على شكل الأخبار: هل من تعليق على الشخصيات التالية.. الشيخ عدود ؟

حمدن ولد التاه: زميلي ورفيقي في الحياة، عالم، أديب، أريحي، رجل عظيم كان عملاقا من عمالقة التاريخ، وكان مفخرة من مفاخر بلاد شنقيط، ما وصلنا إلى بلد في العالم العربي والإسلامي إلا وكان عدود مفخرة لنا فيه.

الأخبار: جمال ولد الحسن؟ حمدن ولد التاه: هذه زهرة نضجت بسرعة، كان عبقريا وذكيا بشكل لم يستطع معه العيش، فقد جمع بين الثقافة التقليدية والحديثة والأجنبية والوطنية وانفجر. الأخبار: يحي ولد حامدن؟ حمدن ولد التاه: عبقري رياضي فوق العادة. الأخبار: محجوبة بنت الميداح؟

حمدن ولد التاه: فنانة نادرة وناجحة، مع أنها تقية ومحافظة على صلاتها. الأخبار: مسعود ولد بلخير؟ حمدن ولد التاه: رجل عظيم من رجالات البلد، في الحقيقة برهن على أنه ابن البلد. الأخبار: معمر القذافي؟ حمدن ولد التاه: رجل عظيم جدا نشهد له على مواقف تاريخية حضرتها، كان فيها يدعو المسيحيين إلى الإسلام، كما أنه كان له دور في محو الحساسية بين العرب والأفارقة. الأخبار: جميل ولد منصور؟ حمدن ولد التاه: رجل عظيم وسياسي محنك، أرجو أن يكون من الذين ينقذون سفينة البلد ولا يغرقونها الأخبار: أحمد ولد داداه؟ حمدن ولد التاه: رجل عظيم وابن بيت عريق. الأخبار: محمد ولد سيدي يحي؟ حمدن: رجل عظيم جدا أبان عن أسلوب عبقري وكوميدي، فإذا كان ولد أماه كوميدي سياسي فإن ولد سيدي يحي كوميدي إسلامي الأخبار: صحبتم أغلب حكام موريتانيا ما هو أكثر موقف إحراج تعرضتم له مع أحد هؤلاء؟ حمدن ولد التاه: أتذكر أن أكثر موقف إحراج تعرضت له في حياتي هو أنني كنت يوما في محاضرة وكان من حضورها بعض كبار المسؤولين من أبناء الفرنسيين، سئلت عن هؤلاء، فأجبت علي البديهة إنهم يؤتون أجرهم مرتين حين آمنوا برسالتنا وحين آمنوا برسالة عيسي، وانحل الإشكال. الأخبار: إذا أردنا أن نطلع القراء على حمدن ولد التاه الشاعر فما النص الذي يختاره لهم؟

: تشكل فإن العصر عصر تشكل *** ودع جانب المضمون في زي مهمل تشكل فإن المرء يفقد وزنه *** إذا لم يكن في موضة المتشكـــل فكم من بسيط زين الشكل حظه *** ومن كم من رفيع حطه الشكل من عل الأخبار: هل أثارت الثورات العربية شاعريتكم ؟

حمدن ولد التاه: مع الأسف ما زلت في صدمتها وإلى حد الآن لم امتص منها الكفاية الذاتية حتى أطرح الباقي شعرا. الأخبار: لو قدر لحمدن ولد التاه أن يصحح من أخطائه ماذا سيصحح؟ حمدن : أقول إنني لم أسمع أخطائي.

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان