من سير العلماءالموريتانيين : سيرة الشخ عبد الله ولد بية
الأربعاء, 06 مارس 2013 16:56

هو الشيخ عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه، مواليد سنة 1935م في تمبدغة في موريتانيا، أحد أكبر العلماء السنة المعاصرين ونائب رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين تم اختياره من قبل جامعة جورج تاون كواحد من أكثر 50 شخصية إسلامية تأثيرا لعام 2009 ، وقد فاز بلقب "أستاذ الجيل" في جائزة الشباب العالمية لخدمة العمل الإسلامي في دورتها السابعة في البحرين.

حياته

نشأ الشيخ وتربي في بيت علم وورع حيث نهل من معين علم والده الغزير القاضي الشهير الشيخ المحفوظ وأخذ علوم العربية عن محمد سالم ابن الشين ،وعلوم القرآن عن الشيخ بيه بن السالك المسومي,

ودرس جميع العلوم الشرعية الإسلامية في هذه المحظرة. وينظر الكثير من المسلمين إلى الشيخ كأحد رموز الاعتدال والوسطية, كما أخذت فتاواه وآراءه مكانتها في الغرب كواحدة من أهم المصادر والمراجع للأقليات الإسلامية التي تعيش في تلك الدول. حيث تتميز أَراءه بالاستيعاب العميق للأصول الشرعية، والمعرفة الواعية بالواقع المعاصر، مما يمكنه من إيجاد الكثير من الحلول لما يستجد من عقبات في طريق المسلم المعاصر.

سافر الشيخ بعد ذلك في بعثة إلى تونس لتكوين القضاة وبعد عودته تنقل في عدة مناصب منها عين رئيسا لمصلحة الشريعة في وزارة العدل ثم نائبا لرئيس محكمة الاستئناف ثم نائبا لرئيس المحكمة العليا ورئيسا لقسم الشريعة الإسلامية بهذه المحكمة.

ثم عين مفوضا ساميا للشؤون الدينية برئاسة الجمهورية حيث أقترح أنشاء وزارة للشئون الإسلامية فكان أول وزير لهذه الوزارة، ثم وزيرا للتعليم الأساسي والشؤون الدينية، ثم وزيرا للعدل والتشريع وحافظاً للخواتم، ثم وزيراً للمصادر البشرية - برتبة نائب الرئيس - ثم وزيراً للتوجيه الوطني والمنظمات الحزبية والتي كانت تضم وزارات الإعلام والثقافة والشباب والرياضة والبريد والبرق والشؤون الإسلامية.

وأمينا دائما لحزب الشعب الموريتاني الحزب الوحيد الحاكم الذي كان عضوا في مكتبه السياسي ولجنته الدائمة من سنة 1970- 1978 م

و هو الآن أستاذ في جامعة الملك عبد العزيز في جدة.

مشاركات وأعمال

* شارك في كثير من المؤتمرات من أهمها أول مؤتمر قمة للدول الإسلامية بالرباط وأول مؤتمر تأسيس ل منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة.

* حضر مؤتمر القمة لعدم الانحياز في الجزائر ومؤتمر القمة العربي الأفريقي في القاهرة وفى الستينيات شارك في مؤتمر الحقوقيين الناطقين باللغة الفرنسية في لومي وأشرف على المؤتمر الأول الأفريقي ل رابطة العالم الإسلامي في انواكشوط.

* قام بمهمات لدى عدد من زعماء العالم ومن بينهم على الخصوص جلالة المغفور له الملك فيصل ثم الملك خالد وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد عندما كان وليا للعهد وعدد آخر من الرؤساء العرب والأوربيين حيث حضر حفل تتويج ملك أسبانيا الملك خوان كارلوس وكان مرافقا لجلالة المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز في زيارته لموريتانيا عام 1972م.

* حائز على وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة.

* شارك في ندوات فكرية وعلمية كثيرة منها على الخصوص الملتقيات الفكرية في الجزائر حيث قدم محاضرات مثبتة في مجلة الملتقيات.

* وشارك في جولات الحوار الإسلامي المسيحي في روما ومدريد عضوا في رابطة العالم الإسلامي.

 

مؤلفاته

 

* توضيح أوجه اختلاف الأقوال في مسائل من معاملات الأموال.

* حوار عن بعد حول حقوق الإنسان في الإسلام.

* خطاب الأمن في الإسلام وثقافة التسامح والوئام.

* أمالي الدلالات ومجالي الاختلافات.

* سد الذرائع وتطبيقاته في مجال المعاملات.

* فتاوى فكرية.

* صناعة الفتوى وفقه الأقليات.

* مقاصد المعاملات ومراصد الواقعات.

* أثر المصلحة في الوقف؟

* البرهان؟

* الإرهاب، التشخيص والحلول.

* دليل المريض لما له عند الله من الأجر العريض.

عضوية

* عضو في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

* عضو في المجلس الأعلى العالمي للمساجد.

* عضو في الهيئة الخيرية العالمية الإسلامية في الكويت.

* عضو مؤتمر العالم الإسلامي كراتشي.

* عضو المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث.

* عضو المجمع الفقهي الإسلامي.

* نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

* رئيس مجلس الأمناء ورئيس مجلس إدارة المركز العالمي للتجديد والترشيد في لندن.

* عضو مؤسس في المركز العالمي التجديد والترشيد ويرأسه حاليا.

* عضو المجلس الاستشاري الأعلى لمؤسسة طابة بأبو ظبي

 

رتل القرآن الكريم

إعلان

إعلان

فيديو

الجريدة

إعلان